مجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا
Volume 7, Numéro 1, Pages 61-79
2024-01-31

صورة السلطان المرابطي في الأدب الأندلسي -ديوان ابن قزمان أنموذجا- The Image Of The Almoravid Sultan In Literature –diwen Ibn Quzman As A Model-

الكاتب : خلوط أسماء . قاضي فتيحة .

الملخص

الملخص باللغة العربية: يُعدّ ديوان ابن قزمان المسمى بإصابة الأعراض في ذكر الأغراض إحدى عيون التراث الأندلسي، ومصدر أساسي غطّى أحداثا هامة من تاريخ الدولة المرابطية بالأندلس، فهو ديوان أدبي بنكهة تاريخية محضة، حمل بين طيّاته الكثير من مقاطع الزجل التي سلّطت الضوء على جوانب مجهولة في تاريخ الحضاري والاجتماعي الأندلسي، فقد اهتم بمختلف فئات المجتمع الأندلسي، لا سيما الفئة الحاكمة التي كانت مادة لأشعاره في معظم الأحيان، فنراه يمدحهم تارة ويذمّهم تارة أخرى، خاصة الفقهاء، فالسلطان المرابطي وعلى هيبته اشتمل على الخصال الحميدة، كما شكره على استرداد الأندلس وحمايتها من الضياع، وفي الجهة المقابلة الفقهاء وهم القوة الثانية المهيمنة على مقاليد الحكم، وقد ركّز هذا الديوان على ذكر سلبياتهم، وذلك لانغماسهم في الملذات والشرور، حتى فترت عزيمتهم وتراجعت قوتهم، علاوة على ذكره للقضاة والكتاب والوزراء ووضعهم بين كفتي المدح والذم، ونظنّ أنّ لسانه لم يسلم منه أحد من هؤلاء، بغضّ النظر عن أخلاق ومفاسد المجتمع الأندلسي أجمع. Abstract:Diwan Ibn Quzmen, entitled "Injury to symptoms", is one of the eyes of the Andalusian heritage and a major source of important events in the history of the Almoravid state of Andalusia. He was Andalusian, fascinated by the many groups that shaped Andalusian society, particularly the ruling class, which was at the centre of most of his writing. The opposite side is the second most powerful force in the government, focusing on the judiciary. The jurists are the second dominant force on the reins of government, and this book focused on mentioning their negative aspects, due to their immersion in pleasures and evils, until their resolve waned and their strength declined, as well as mentioning the judges, writers, and ministers and placing them between praise and slander, and we believe that his tongue spared none of them from him. Regardless of Andalusian society's morals and vices as a whole. .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: ديوان؛ ابن قزمان؛ السلطان المرابطي؛ الفقهاء؛ الأندلس. ; Keywords: Diwen; Ibn Quzmen; Sultan Almoravids; Faqih; Andalus.