أوراق
Volume 5, Numéro 2, Pages 27-40
2023-09-30

التّشكيل الجمالي للغة الحلم في شعر محمود درويش -ديوان أوراق الزيتون أنموذجاً-

الكاتب : خمخام أسماء .

الملخص

حاولت هذه الدّراسة إثراء الدّرس الأدبي (الشعري) والنّقدي على حدّ سواء، بتقديم ملامح التّشكيل الجمالي للغة الحلم في شعر )محمود درويش( -ديوانه "أوراق الزيتون" أنموذجاً- في مسعى تتوسم من خلاله الوقوف على مشارف توجهات حداثيّة مسايرة للشّعر العالمي من حيث ابتكار سمات فنيّة واستيطيقيّة متنوّعة في الكتابة الشّعريّة العربيّة كان الحلم عصباً فارقا في تجربته الشّعريّة، وخلصت هذه الدّراسة إلى الإلمام بأهم مقوّمات التّشكيل الجمالي للغة الحلم في شعره، التي تمثّلت في النبوءة، الرّمز، الأسطورة، والصورة، بالإضافة إلى الكشف عن فاعليّة الحلم في الكتابة الإبداعيّة الشّعريّة العربية بوصفه سؤال الوجود الدّائم وسؤال اللغة والقصيدة على حدّ سواء، وهو الوطن والحريّة والصرخة والبندقية وفق ما يمليه (محمود درويش). This study attempted to enrich the literary (poetic) and critical lesson alike, by presenting the features of the aesthetic formation of the dream language in the poetry of (Mahmoud Darwish) -his collection "The Olive Leaves" as a model- in an effort to stand on the outskirts of modernist trends in keeping with international poetry in terms of innovation. Various artistic and aesthetic features in Arabic poetic writing. Dream was a distinguishing nerve in his poetic experience. Arabic poetics as the question of permanent existence and the question of the language and the poem alike, which is the homeland, freedom, the cry and the gun as dictated by (Mahmoud Darwish).

الكلمات المفتاحية

الحلم؛ التشكيل الجمالي؛ الشّعر؛ اللغة؛ النبوءة؛ الأسطورة؛ الرمز؛ الصورة. ; dream; aesthetic formation; poem; language; prophecy; legend; symbol Image.