مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 15, Pages 300-322
2017-01-01

العوامل المفسرة للسلوك العدواني في الوسط المدرسي في ضوء متغير الجنس

الكاتب : بالعربي جموعي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اثر بعض العوامل المرتبطة بتلميذ المرحلة الثانوية من تغيرات نفسية واجتماعية وأسرية ومدرسية والتي تؤدي إلى ظهور السلوك العدواني،ودراسة الفروق في ضوء متغير الجنس. كما تم التعرف عن أهم مظاهره السائدة في مؤسسات التعليم الثانوي.حيث انطلٌقنا من فرضيات تتمحور حول معرفة الفروق بين آراء الذكور وآراء الإناث فيما يخص هذه الأسباب المساهمة فيه، بالنسبة للتلميذ. تم الاعتماد على استبيان للسلوك العدواني. وكشفت نتائج الدراسة وجود فروق في أراء الذكور والإناث في الأسباب النفسية والأسرية والمدرسية التي أدت لظهور السلوك العدواني لديهم. This study aims to identify the effect of some factors related to secondary school student from psychological, social, family and school changes that lead to the emergence of aggressive behavior and study differences in the light of gender variable. The study is based on hypotheses about the differences between the views of males and the views of females regarding these contributing factors for a student. The study was based on a sample of secondary students in Biskra. The results of the study revealed differences in the views of males and females on the psychological, family and school causes that led to the emergence of aggressive behavior.

الكلمات المفتاحية

السلوك العدواني، الوسط المدرسي