مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 15, Pages 264-283
2017-01-01

أثر استراتيجية التدريس القائمة على النظرية البنائية على مستوى الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط.

الكاتب : بهية أمزيان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر استخدام استراتيجية دورة التعلم على مستوى الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط ،ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي وقد طبقت الدراسة على عينة تكونت من(40) تلميذا تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيم التلاميذ إلى مجموعتين المجوعة الأولى تتكون من(20) تلميذ درست الفيزياء باستخدام استراتيجية دورة التعلم والمجوعة الثانية تتكون من(20) تلميذ درست المادة التعليمية ذاتها بالطريقة العادية، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التي درست وفق استراتيجية دورة التعلم على المجموعة التي درست بالطريقة التقليدية في مستوى الدافعية للتعلم، وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية وأثرها على متغيرات تعليمية أخرى لم تتطرق لها الدراسة. This study aimed to investigate the effect of the strategy learning cycle on t who ¸motivation to learn in comparison with traditional method the study sample consisted of40 students who were divided in tho2 groups/ the first group 20 students studied physics by using the learning cycle ¸the second group 20 students¸ studied the same content by using the traditional method the study was carried out in the second semester of school year 2014 -2015 the study revealed that students performed better with the strategies learning cycle over those of the traditional method in their motivation to learn in the light of these results the study.

الكلمات المفتاحية

النظرية البنائية، الدافعية