مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 17, Numéro 2, Pages 313-332
2023-12-31

دور المرأة الصحراوية بالجنوب الجزائري في الثورة التحريرية الكبرى (1954-1962م) The Role Of Desert Women In Southern Algeria In The Great Liberation Revolution (1954-1962)

الكاتب : طاليبي علي . حريشة جمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بدور المرأة الصحراوية ونضالها في ثورة التحرير الكبرى ضد الاحتلال الفرنسي، إذ تعرضت الجزائر للاحتلال الفرنسي وقد قاومه الجزائريون ببسالة سواءا في المقاومات الشعبية أو الثورة التحريرية الكبرى، هذه الأخيرة التي تجند لها كل فئات المجتمع الجزائري بما فيها المرأة التي لعبت دورا بارزا في مسارها وخاصة المرأة الصحراوية وبحكم أن الصحراء الجزائرية ذات مساحه شاسعة مترامية الأطراف فقد قاومت المرأة قساوة المنطقة الطبيعية الصعبة والمناخ الجاف الحار فانضمت للثورة وتجندت في صفوف جيش وجبهة التحرير، رغم المشاكل التي اعترضنها خاصة عادات وتقاليد المنطقة. وسنتعرض في هذا المقال إلى دور المرأة كمسبلة وممرضة وشاعرة، فقد قامت بتوزيع المناشير كما شاركت وساندت في المظاهرات والاحتجاجات الشعبية إلى جانب أطفالهن وأزواجهن وشيوخهن، كما سنتطرق الى موقف السلطة الفرنسية من هذا النضال وسياسة الأخيرة في القضاء على المرأة الصحراوية ووأد نضالها. This study aims to define the role of the desert woman and her struggle in the great liberation revolution against the French occupation. Prominent in her path, especially the desert woman, and given that the Algerian desert has a vast and sprawling area, women resisted the harshness of the difficult natural region and the hot dry climate. In this article, we will discuss the role of women as a nurse, a nurse, and a poet, as she distributed leaflets and participated and supported in the popular demonstrations and protests alongside their children, husbands and elders.

الكلمات المفتاحية

المرأة الصحراوية – الثورة التحريرية – الصحراء- النضال- الجزائر. desert women - Liberation Revolution - Sahara - Struggle - Algeria.