مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 15, Pages 206-224
2017-01-01

إتجاهات طلبة الجامعة العربية المفتوحة نحو الفيديوهات التعليمية وتوظيفها في بناء المعرفة

الكاتب : مفيد أحمد بوموسى .

الملخص

سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى جودة الفيديوهات (المتزامن منها وغير المتزامن) والتي نشرت على قناة اليويتويب الخاصة بالجامعة العربية المفتوحة والتي تتضمن شرحا للمقررات، فقد حاولت الدراسة الكشف عن مدى اسهام تلك الفيديوهات في بناء المعرفة لدى المتعلمين وفيما إذا أسهمت تلك الفيديوهات في تكوين اتجاهات ايجابية لدى الطلبة. وأظهرت نتائج الدراسة أن الفيديوهات التي تم نشرها على موقع اليوتيوب الخاص بالجامعة العربية المفتوحة لا تتمتع بدرجة عالية من الرضى سواء تقنيا أو بيداغوجيا فهناك ملحوظات تتعلق بجودة الصوت وتسلسل المحاضرات وطريقة ترتيبها وظهور الحاجة إلى بناء استديو متخصص. كما أظهرت النتائج حاجة المدرسين للتدرب على عمليات تصميم التدريس والمراحل الأساسية لتصميم وانتاج الوسائط التعليمية. This study aims at revealing the quality of educational videos (synchronize, or insynchronize) that been published on Arab Open University (AOU) Youtube Channal since 2012 and tried to investigate the extend these videos contributed in students’ knowledge construction and attitudes toward them . These videos includes explinations for many AOU courses. Three major tools where used to collect data: questionnaire; evaluation tool and statistics from Youtube channal. Validity and relaibality of the tools was checked. Results of the study indicates that the educational videos show low degree of satisfaction among the student. Also it shows that there is a need to establish a proffesional studio to record the lectures. Lastly the study show that there is a need to provide all tutors with basic knowledge concerning instructional design.

الكلمات المفتاحية

الفيديوهات التعلمية، بناء المعرفة،الاتجاهات نحو الفيديوهات التعليمية.