التكامل الاقتصادي
Volume 11, Numéro 6, Pages 70-85
2024-01-06

دور المعرفة التسويقية باعتماد إدارة معرفة الزبون على تحقيق الابتكار في عناصر المزيج التسويقي المستجدة-دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية قالمة_

الكاتب : بوجاهم سعاد .

الملخص

تهدف الدراسة الى معرفة الدور الذي تلعبه المعرفة التسويقية باعتماد معرفة الزبون على الابتكار في عناصر المزيج التسويقي المستجد لدى بنك الفلاحة والتنمية الريفية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم ريق توزيع 69 استبانة على مجموعة من موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية قالمة، وتم استرجاع 63 استمارة تمت معاينتها ومعالجة59 استمارة باعتبارها صالحة حيث تم اختبار فرضيات الدراسة عليها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V26. وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر ايجابي لإدارة المعرفة التسويقية باعتماد معرفة الزبون على الابكار في عناصر المزيج التسويقي المسجد، كما توصي الدراسة بالاهتمام أكثر ببعد المعرفة الضمنية التي تلعب دورا كبيرا في فهم الزبون. the study aims to know the role That marketing knowledge plays by relying on Customer knowledge to innovante in the new marketing mix elements at the Agriculture and Rural Development Bank Guelma Agency. To archive the objectives of the study the, descriptive approche was used wher information was collected by distributing 69 questionnaire to employees of the Agriculture and Rural Development Bank Guelma Agency. 63surveyedforms were retrieved while 59 forms were processed as valid, where the study hypothèse were tested using the statistical package for social science (Spss V26). The study reveled a positive impact of marketing knowledge relying on Customer knowledge to innovante in the new marketing mix elements, The study recommended paying more attention to the implicit knowledge dimension

الكلمات المفتاحية

: المعرفة التسويقية ; التسويق الابتكاري ; إدارة المعرفة الزبون ; المعرفة الضمنية ; المعرفة الصريحة