التكامل الاقتصادي
Volume 11, Numéro 6, Pages 01-19
2024-01-06

مساهمة التعليم الإلكتروني في تحسين جودة التعليم العالي (التقنيات والإصلاحات) – دراسة ميدانية لسبر آراء عينة من الأكاديميين باستخدام برنامج Spss –

الكاتب : فلاح محمد مسعود . عبد الرحيم نادية . بعالي وليد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى إبراز مدى مساهمة التعليم الإلكتروني في تحسين جودة التعليم العالي في الجزائر بين التقنيات والإصلاحات، مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، حيث توصلت الدراسة إلى أن الاستخدام الأمثل والأحدث للوسائل والتكنولوجيات الحديثة ونظم المعلوماتية والاتصالات، ساهم بشكل كبير في الارتقاء بالتعليم العالي من التقليدي (الكلاسيكي) إلى الحديث (الرقمي)، كما ساعد التطور المستمر لتقنيات التعليم الإلكتروني في تعزيز انتشار المعلومة بدقة ويسر وتسهيل الحصول عليها في مدة قصيرة وبأقل التكاليف. This study mainly aims to highlight the extent to which e-learning contributes to improving the quality of higher education in Algeria between techniques and reforms, using the analytical descriptive approach. The study found that the optimal and latest use of modern means and technologies, information and communication systems, contributed significantly in advancing higher education from traditional (classical) to modern (digital). The continuous development of e-learning mechanisms has also helped to promote the dissemination of information accurately and easily and facilitate access to it in a short time and at the lowest cost.

الكلمات المفتاحية

التعليم العالي ; التعليم الإلكتروني ; جودة التعليم العالي ; سبر الآراء ; Higher education ; e -learning ; ; the quality of higher education ; Survey of opinions