التواصلية
Volume 9, Numéro 4, Pages 11-37
2024-01-31

فاعليّة التشكيل البصريّ و‌وظائفه الدلاليّة في شعر فليحة حسن

الكاتب : بهروزی زهره . خضري علي . بلاوي رسول . پورعابد محمّدجواد .

الملخص

الشاعرة العراقيّة فليحة حسن من أبرز الشاعرات الحداثيات في استخدام التشكيلات البصريّة، و‌تتسم لغتها الشعريّة بالتمازج مع الصورة. قد اتّجهت الشاعرة إلی العناصر الميتا اللّغويّة و‌الأنماط البصريّة، لأنّها منحت لشعرها من دلالات جديدة تعجز المفردات من انتقالها. فنهدف في هذا المقال إلی دراسة الأساليب البصريّة المستخدمة في أشعار الشاعرة العراقيّة معتمدين علی المنهج الوصفي-التحليليّ. قد توصّلت الدّراسة إلی أنّ ‌أبرز الأنماط البصريّة المستعملة في لغتها الشعريّة هو التنقيط؛ لأنّه يدلّ علی سمة الصمت بسبب عجز اللّغة عن تبيّين ذروة الحزن.كثرما استخدمت الشاعرة علامة الانفعال لتجسيد تعجبها و‌تأسفها علی ما تحدّثت عنه، و‌أوردت الهلالين للدّلالة علی الحصر، و‌التؤكيد علی مفاهيم تحتاج بالمزيد من التأمل و‌الانتباه بها. قد استعانت الشاعرة بتقنية النبر الصوتي لكي تجسّد رفع صوتها في الأداء الشفهي، و‌إذا تكتبت أسطراً بالخط الأسود الغامق فتريد الإعلان بأسفها علی التاريخ و‌كوارثه المستمرة، و‌آلام تحملها بعد موت أمّها.

الكلمات المفتاحية

 الشعر العربيّ المعاصر  التشكيل البصريّ  الترقيم  السطر الشعريّ  فليحة حسن