مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 140-165
2023-12-01

درجة تطبيق القيادة المستدامة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية

الكاتب : الشعيلي خلفان . الحضرمي أحمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس درجة تطبيق مديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان لمبادئ القيادة لمستدامة من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية، وللإجابة على أسئلتها استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت الاستبانة كأداة لها، وتكونت عينة الدراسة (50) مشرفا ومشرفة موزعين على مختلف محافظات السلطنة، وقد أشارت النتائج إلى أن مديري مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان يطبقون مبادئ القيادة المستدامة بدرجة كبيرة، وأنه لا توجد فروق تعزي لمتغيرات الدراسة المتمثلة في (النوع، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية، والمحافظة التعليمية)، وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بتبني وزارة التربية والتعليم برنامج وطني لتنفيذ وتعزيز ممارسات الاستدامة في قطاع التعليم، والعمل على تقديم برامج تدريبية ذات كفاءة عالية لكافة قيادات المدارس لتطوير ورفع درجة ممارسة مبادئ القيادة المستدامة. This study aims to investigate the degree level of school principals' practice of principles sustainable leadership in the basic education schools in the Sultanate of Oman from school administration supervisors' perspectives. To achieve the study objectives, a questionnaire was used for data collection purposes. The study ample consisted of (50) male and female supervisors distributed over the various governorates of the Sultanate.. The study results indicated that principals of basic education schools in the Sultanate of Oman apply the principles of sustainable leadership to a large extent, and there are no differences attributable to the variables of the study represented in (gender, educational qualification, practical experience, and educational governorates). In light of this result, the study recommended that the Ministry of Education adopt a national program to implement and enhance sustainability practices in the education sector, and work to provide highly qualified training programs for all school leaders to develop and raise the degree of practicing the principles of sustainable leadership.

الكلمات المفتاحية

القيادة ; القيادة المستدامة ; التعليم الأساسي ; الإدارة المدرسية ; مشرفي الإدارة المدرسية

معتقدات المعلمين تجاه توظيف بحث الدرس في الممارسات التدريسية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان

الدكتور حميد بن مسلم بن سعيد السعيدي .  استاذ خالد بن جمعة بن خميس الشيدي . 
ص 19-38.


فاعلية التعليم المدمج باستخدام منصات جوجل في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين

أستاذ مساعد أحمد بن سعيد الحضرمي .  أستاذ مساعد قاسم بن عبدالله العجمي .  استاذ مساعد حمد بن سيف الشرجي . 
ص 67-96.