مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 11, Numéro 4, Pages 71-91
2024-01-28

أساليب التفكير وعلاقتها بقلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا

الكاتب : عيسي عزيزة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى إبراز العلاقة بين أساليب التفكير وقلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا، شملت عينة متكونة من 130 تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المقبلين علة امتحان شهادة البكالوريا، طبق عليهم مقياس أساليب التفكير لستيرنيرغ 1992ومقياس قلق الامتحان لعبد الناصر غربي 2014، توصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات أساليب التفكير ودرجات قلق الامتحان. Abstract The current study aimed to highlight the relationship between thinking styles and test anxiety among students approaching the baccalaureate exam. It included a sample of 130 male and female third-year secondary school students coming to the baccalaureate exam. The thinking styles scale of Sternberg 1992 and the test anxiety scale of Abdel Nasser Gharbi 2014 were applied to them. The study found that there was no statistically significant correlation between thinking styles scores and test anxiety scores.

الكلمات المفتاحية

أساليب التفكير- قلق الامتحان