مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 11, Numéro 4, Pages 24-38
2024-01-28

تفاعل المجال المعرفي ، الوجداني والحسحركي " تفاعل المجالات الثلاث في عملية التعلم نموذجا"(رؤية معرفية عصبية).

الكاتب : عليوان مليكة . بن مومن أسماء .

الملخص

ساعدت الأجهزة التكنولوجية الحديثة، علماء الأعصاب على معرفة ما يجري في الدماغ أثناء التعلم -رؤية بالعين المجردة- فهم يرون أن أدمغتٌنا تعمل بشكل كلي ومٌترابط، وعلى الرّغم من أن هناك عدّة وحدَات ذات وظائف مٌحددة كالتفكير الذي يكون في الفصوص الجبهية للدماغ، الانفعالات في اللوزة والحركات التي تتوزع في كامل أنحاء الجسم، غير أن هذه الوحدات غير مٌنفصلة في الدماغ بل تتم مٌعالجتها في نفس الوقت ممَا يؤثر في كيفية تعلمنا وفيما نتعلمه. مثلا الأحداث والخبرات المشحونة انفعاليا بانفعالات سلبية أو إيجابيةيسهل تذكرها أكثر من الخبرات التي لم ترافقها مثل هذه الانفعالات، وهذا ما ساعد العلماء إلى القول بوجود ذاكرة انفعالية حيث تحفز الاستجابات الانفعالية إطلاق النواقل العصبية، وبذلك يتم تسجيل الحادثة بيولوجيا على أنها هامة.فالانفعالات تٌنظّم المٌحتَوى المَعرفي للعَقل، والتٌعلم الفعّال يَعتمد على الطَاقة الانفعاَلية المٌصَاحبَة له. العَقل في الأسَاس نظَام حيّ، انفعَالي أكثر منه ذهنياً وهو يَصِل إلى حَالة التدّفق الفكري عندمَا يَصبَح مندمجاً مع ماَ يقوم به من مَهَام. كما تلعب الحركة الجسدية دوراً هاما في تكوين شبكات الخلايا العصبية، التي هي أساس التعلم مثلا: تسهل التمرينات الرياضية إنتاج الجسم للكيماويات العصبية الضرورية واللازمة للمحافظة علي الثبات الانفعالي.

الكلمات المفتاحية

المجال المعرفي ; الوجداني، ; الحس الحركي ; تفاعل المجالات الثلاث في عملية التعلم