الحوار الثقافي
Volume 12, Numéro 2, Pages 54-76
2024-01-30
الكاتب : تواتي فاطمة الزهراء .
ملخص: أوجدت تكنولوجيا الإعلام والاتصال سبلا متعددة للتواصل والتعبير عن الآراء والأفكار والمعتقدات، ورغم ما لذلك من إيجابيات، إلا أن بعض المستخدمين تجاوزوا حدود الحرية والتعبير إلى ما يؤذي الآخرين ويمس خصوصياتهم. وبرزت مع هذه الممارسات، ظواهر أدرجها المختصون ضمن الجرائم الإلكترونية، من بينها التنمر الإلكتروني، الذي يتصف بالعمدية والقصدية في إيذاء الآخر، وملاحقته في كل زاوية من زوايا هذه البيئة الرقمية، على غرار البريد الإلكتروني وكل مواقع التواصل الاجتماعي التي يتواجد بها، وعادة ما تكون هذه المضايقات بهويات افتراضية يتخفى وراءها المتنمر. من هذا المنطلق، سلطنا الضوء على هذه الظاهرة التي استفحلت وبحدة في المجتمع الجزائري بعد الانفتاح التكنولوجي الذي شهده العالم عموما في العقود الأخيرة، والعقوبات التي تترتب عليه في القانون الجزائري. كلمات مفتاحية: التنمر الإلكتروني، القانون الجزائري، البيئة الرقمية، الجريمة الإلكترونية. Abstract: Information and communication technology has created multiple ways of communicating and expressing opinions, ideas and beliefs. Despite the positive aspects of this, some users have crossed the limits of freedom and expression to what harms others and violates their privacy. Various phenomena that specialists include under the cover of cybercrimes emerged with these practices. An example of that is cyberbullying, which is characterized by the intentional harm of others and chasing them in every corner of this digital environment as in e-mails and social media, using fake profiles. From this standpoint, this study has shed light on this phenomenon which increased sharply in the Algerian society after the technological progress that the world has witnessed in recent decades. Also, it demonstrates the penalties that ensue in Algerian law. Keywords: cyberbullying, Algerian law, digital environment, cybercrime.
التنمر الإلكتروني، القانون الجزائري، البيئة الرقمية، الجريمة الإلكترونية.
إڤروفة صفية
.
ص 349-359.
رانية أ.بن زروال
.
حدة د.يوسفي
.
ص 22-38.
بن زروال رانية
.
ص 534-546.
بن حمو محمد سعيد
.
قادة بن عبد الله نوال
.
ص 192-210.