مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 7, Numéro 2, Pages 207-227
2024-01-27

Orientation Of University Formation Towards The Establishment Of Start-up Institutions A Case Study Of A Sample Of Master's Students Affiliated With Resolution 1275 University Of Tebessa/ توجه التكوين الجامعي نحو إنشاء المؤسسات الناشئة دراسة حالة عينة من طلبة الماستر التابعين لقرار 1275 جامعة تبسة

الكاتب : بحباح أحمد براهيم . عايب فاطمة الزهرة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مدى مساهمة برامج التعليم الجامعي في الجزائر نحو دعم إنشاء المؤسسات الناشئة، وكذا التعرف على إن كانت المعارف والكفاءات التي يحصل عليها الطالب كافية لامتلاكه القدرة على إنشاء مؤسسة ناشئة. وتم إجراء هذه الدراسة على عينة من طلبة الماستر من جامعة تبسة الذين اختاروا الحصول على شهادة مؤسسة نائشة (قرار 75/12).وتم استخدام الاستيان الذي سيتم تحليل نتائجه باستعمال برنامج . spss. V.22 هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التكوين الجامعي وتوجه الطلبة نحو إنشاء مؤسسات ناشئة. وتوصلت إلى وجود علاقة ارتباط بين البرامج التكوينية المقدمة ورغبة الطلبة في إنشاء مؤسسات ناشئة. كلمات مفتاحية: التكوين الجامعي،التوجه المقاولاتي،التعليم المقاولاتي،المقاولاتية، المؤسسات الناشئة. Abstract: This study aims to identify the importance of entrepreneurial training and its role in supporting the creation of start-up companies, as well as to identify whether the knowledge and qualifications that offered by the university formation allows the student to proceed at his own project .Where the study was conducted on a sample of master's students from the University of Tebessa who chose to obtain a certificate of a nascent institution (decision 12/75) Keywords: University Formation,Entrepreneurial Orientation, Entrepreneurial Education , Entrepreneurship ,Start-up.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التكوين الجامعي،التوجه المقاولاتي،التعليم المقاولاتي،المقاولاتية، المؤسسات الناشئة. Keywords: University Formation,Entrepreneurial Orientation, Entrepreneurial Education , Entrepreneurship ,Start-up.