مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 25-56
2024-01-27

أثر التعلّم النقّال على تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة حضرموت – الساحل في مادة الرياضيات واتجاههن نحوه

الكاتب : النوبي نوال .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التعلّم النقّال على التحصيل في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وكذلك اتجاهاتهن نحوه، وقد اُستخدم المنهج شبه التجريبي، ومجتمع الدراسة هو طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة حضرموت – الساحل باليمن، تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية فتكونت من(60) طالبة، وتم توزيعها عشوائياً، مجموعة تجريبية(30)طالبة ، ومجموعة ضابطة(30) طالبة، وتم استخدام أداتين، الأولى الاختبار التحصيلي(القبلي والبعدي)، والثانية أداة قياس الاتجاه نحو التعلّم النقّال، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تحصيل الطالبات في مادة الرياضيات بين المجموعتين التجريبية، والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وجود اتجاهات إيجابية نحو التعلم النقّال لدى طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق التجربة. وأوصت الباحثة بتوفير بيئة تعليمية مطورة ومتكاملة وحديثة، عقد دورات لتوعية الطالبات والأهالي لتقبل هذا النوع من التعلم والاقبال عليه، وقد اقترحت الدراسة إجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية لاستقصاء أثر التعلم النقّال في مراحل دراسية أخرى ومواد أخرى. Abstract The study aimed to investigate The impact of use the mobile learning on academic achievement in math curriculum, then at identify attitude of the first grade in Hadramout secondary schools in Yemen toward mobile learning. The researcher used the quasi- experimental design. The sample was intentionally which is 60 female students, were taken 30 students in experimental group, & 30 students were control group. used Achievement test tool, as (pre/post) test, another tool for measuring the attitude towards mobile learning. The result of study as follows: -There are statistically significant differences in the average achievement of female students in the mathematics course between the experimental group and control group in the post achievement test in favor of the experimental group. The presence of positive attitudes towards mobile learning among students of the experimental group after applying the experiment. The researcher provided a number of recommendations, including working to provide a developed, integrated and modern educational environment.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعلّم النقّال، الاتجاه، التحصيل الدراسي. ; Keywords: Mobile learning, Achievement, Attitudes.

أثر التدريس باستخدام استراتيجيتي التعلم باللعب وأعواد المثلجات على تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مادة الرياضيات في لواء تربية القويسمة

استاذ مساعد الدكتورة احلام محمد سالم البطوش .  معلمة وطالبة دكتوراة عنود محمد الحجوج .  معلمة في وزارة التربية والتعليم الاردنية رشا بني حمد . 
ص 139-173.