مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 16, Numéro 2, Pages 210-229
2024-01-20

الإستراتيجية الاتصالية للمؤسسة التربوية الجزائرية في ظل تحديات نظام العولمة

الكاتب : جبلي فاتح . بوعزة عبد الرؤوف .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقديم قراءة سوسيولوجية تحليلية لواقع الاتصال التربوي بالجزائر في ظل نظام العولمة الذي كرس هيمنة دول العالم المتقدم سياسيا، اقتصاديا، ثقافيا وتربويا مما جعل الكثير من الدول النامية تبذل جهودا حثيثة لصياغة استراتيجيات إصلاحية تعمل على ترسيخ هوية مجتمعاتها المحلية وتحفظها من الذوبان والانصهار في هوية المجتمعات الأخرى والتبعية لها. بحيث تعد المؤسسة التربوية النسق الأهم في هذا المسعى بحيث تهدف إلى توطين المعارف ومضامين السلوكيات الثقافية والتربوية لدى الأجيال الناشئة بما يتوافق مع الخصوصيات التاريخية والثقافية لمجتمعاتهم من جهة وبما يتيح لهم التكيف مع سمات العالم المعاصر وما يحمله من تسارع في وتيرة التغيرات التكنولوجية في مختلف الميادين، هذا وان نجاعة و فعالية نشاطها يرتبط ارتباطا وثيقا بمدى فعالية مختلف العمليات التنظيمية بها، والتي من أهمها العملية الاتصالية التي تبنى على إستراتيجية تضمن تدفق المعلومات، الأفكار، العواطف والآراء مما يسهم في بناء وتكوين المواقف والاتجاهات والسلوكيات و تعديلها وتغييرها ايضا سواء في البيئة الداخلية للمؤسسة او الخارجية المحيطة بها. Abstract: This study aims to provide a sociological analysis of educational communication in Algeria under the globalization system. Many developing countries strive to formulate reform strategies to strengthen and preserve their community identity from assimilation into other communities. The educational institution aims to localize knowledge, culture, and educational behaviors among the younger generations according to societal specificities, adapt to technological changes as well. The effectiveness of its activities is closely tied to the efficiency of various organizational processes, mainly the communication process, and its strategy ensures the flow of information, ideas, emotions, and opinions. They shape attitudes and behaviors and alter the internal or external environment of the establishment

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاتصال التربوي، المؤسسة التربوية، العولمة. ; Educational Communication, Educational Institution, Globalization