مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 16, Numéro 2, Pages 196-209
2024-01-20

دور المعلم الكفء والمقاربة النصية في تحقيق تعليم راشد

الكاتب : باوني عبد الله .

الملخص

التعليم هو طريق النجاح الحقيقي لأي أمة، لاسيما إذا خص به الأطفال ووضع ما يناسب لتعليمهم من خطط وبرامج مناسبة من مناهج تعليمية مضبوطة ووسائل مساعدة تضمن نجاح تلك العملية التعليمية. وهذا البحث يهدف إلى التأكيد على نقطتين حاسمتين لنجاح تلك العملية مع ضرورة إيلائهما الاهتمام الأكبر والأسبقية على غيرهما من العوامل، ويعدهما أساس النجاح الفعلي لعملية التعليم، وهما: - المعلم الكفء المجهز بالمعارف الكافية والمتجددة وطرائق التدريس المتعددة والإحاطة بمختلف الجوانب النفسية للمتعلم، باعتباره المحرك الفعلي للعملية التعليمية التعلمية. - التوجه الجديد والفعال والمتمثل في المقاربة النصية في تدريس أنشطة اللغة بما يتميز به من استيعاب لمجمل العلاقات والروابط في حياة المتعلمين. إن تأكيد بحثنا هذا على هدفه المذكور أعلاه من خلال التأكيد على أولوية العاملين السابقين (المعلم الكفء، المقاربة النصية) لاعتبارهما الطريق الأصوب والأقرب لوضع المتعلم في طريق التعلم الصحيح، وزيادة على ذلك ضمان تحقيق التعلمات الأخرى في أنسب الظروف وتحقيق المستقبل الواعد الذي يصبو الجميع لإداركه. الكلمات المفتاحية: التعليم، المقاربة النصية، المعلم، الوسائل Abstract: teaching is way to success for any nation, especially if adequate plans and curricular for children are well set. This research aims to focus on two crucial points in the success of teaching process, these two points need to be deeply considered. This research is hence concerned with: - The trainer that must be endowed with knowledge and different teaching approaches, he must be also aware of psychological aspects of learner because it is a crucial aspect in enhancing teaching-learning process; - The new and efficient teaching approach called textual approach to teach language activities, because it considers all relations and links in trainers life. We focus on these two factors because we consider them the right and closest way to put the learner in the right path toward effective learning, as it facilitates other learnings in adequate conditions in order to realize the desired objectives. Key words: teaching, textual approach, trainer, ressourcers

الكلمات المفتاحية

التعليم ; المقاربة النصية ; المعلم ; ال ; سائل