مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة
Volume 8, Numéro 2, Pages 232-249
2023-12-30

التسويق المباشر للخدمة الصحية و علاقته برضا المرضى خلال جائحة كوفيد19 .دراسة ميدانية لعينة من المركز الاستشفائي الجامعي حساني عبد القادر بولاية سيدي بلعباس .

الكاتب : قنديل فاطمة الزهراء . بن عمار امال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مفهوم التسويق المباشر للخدمات الصحية و دوره في تعزيز رضا المرضى بالمركز ألاستشفائي الجامعي لولاية سيدي بلعباس أثناء و بعد الجائحة ، هذه العمليات تحتاج إلى استراتيجيات محكمة و تكمن أهمية هذا الموضوع في الدور الكـبير الذي يلعبه هذا القطاع في التنمية الاقتـصادية بالجزائر ففي ظـل التطور التكنولوجي و سرعة المعلومات و تنافس المنظمات الصحية من أجل البقاء و الاستمرارية و بناء علاقات طويلة الأمد مع زبائنها لتصل إلى إشراكهم في تصميم خدماتها ،غــير إن الجائحة قلبت المــوازين ليزيد الاهتمام بهذا الميـدان حفاظا على صحة المريض و لمعالجة الإشكالية القائمة، قمنا بدراسة ميدانية بالمركز ألاستشفائي الجامعي بولاية سيدي بلعباس، بالإضافة إلى توزيعنا استبيانات على مسيري المركز أما التحليل فكان بالاعتماد عل برنامجيspss ، excelلمعرفة مدى رضا زبائن على الخدمات خلال الجائحة، و مدى اهتمامها على تعزيز مكانتها في المجتمع . This study aims to define the concept of direct marketing for health services and its role in enhancing patient satisfaction at the University Hospital Center of the state of SBA during the pandemic. In light of technological development, speed of information, and health organizations competing for survival and continuity, and thus building long-term relationships with their customers to involve them in the design of their services, however, the pandemic has upended the scales to increase interest in this field in order to preserve the health of the patient and to address the existing problem, we conducted a field study At the University Hospital Center in the state of SBA, in addition to our distribution of one hundred questionnaires distributed to the center’s managers

الكلمات المفتاحية

تسويق مباشر ، تسويق خدمات صحية ، جائحة كرونا، رضا الزبون . ; Direct marketing, marketing of health services, the Corona pandemic, customer satisfaction