آفاق سينمائية
Volume 10, Numéro 2, Pages 45-58
2024-01-25
الكاتب : جلاط محمد .
نشأت الرّمزيّة كمذهب ثائر على الواقعيّة السّاذجة في طرحها، وحاولت انْ تقدّم رؤيتها للبعد الجماليّ في العمل الفنّي مستفيدة من الفلسفة المثاليّة؛ وبالأخصّ فلسفة أفلاطون وكانط، كما استفادت من التنظيرات السيميائية التي أثرت عن بيرس، وجاك فونتاني . سرعان ما تمدّدت الرّمزيّة – في عصر الصورة إلى الأعمال السينمائيّة، وأخذت تشقّ لنفسها منحىً جمالياً يناسب تقنيات التعبير التصويري الحديث، أو ما يصطلح عليه منظّرو السينما باللّغة البصريّة . تحاول هذه الدّراسة رصد ظاهرة الترميز في فلم (عرق البلح) للمخرج رضوان الكاشف، ومدى قوة الإحالة التي اكتنفت هذا الترميز .
الرمز؛ سينما ؛الشخصيّة؛ الحدث؛ اللّغة؛ الحكاية .
روز شوملي مصلح
.
ص 221-244.
رضوان الأمين عبد الرحمن
.
عاطف عبد الحميد عثمان الشويخ
.
ص 300-327.
د.يوسف عبد الله الجوارنة
.
ص 53-66.
بوكروبة محمد
.
بكار محمد
.
ص 530-539.
بوزيدة فيروز
.
ص 454-467.