مجلة النص
Volume 10, Numéro 2, Pages 350-367
2024-01-26

تحدّيات الإيقاع بنادي الموسيقى بالإعدادية التونسية

الكاتب : الحاج قاسم احمد .

الملخص

ملخص: يتناول هذا البحث التوجهات التي على المدرّس في نادي الموسيقى في الإعدادية إتّباعها للتحصّل على قسم إيقاعي متناسق مع المجموعة. وهذه التوجهات لا يقع اعتمادها عموما في نادي الموسيقى نظرا لبديهية العمل مع الإيقاع. نتحدّث هنا أوّلا على برنامج نادي الموسيقى الذي يجب تسهيله وثانيا عن الآلات التي يجب أن تحتوي على آلة الرق والتي لا تُستعمل في النادي وتعوّضها آلة الدف. والرق آلة أساسية في الموسيقى العربية وهي تحبّذ النظام مما يضفي الامتياز المرجوّ. انطلاقا من تجربتنا في التدريس لتسع عشرة سنة، تمّ اختيار برنامج في متناول التلاميذ يعتمد ثلاثة إيقاعات أساسية بسيطة هي Fox ودُخول براول والبَرْوِل مع اعتماد آلة الرق كآلة ثانية بعد الدربوكة. ووقع الوصول إلى النتيجة المرجوّة وهي الحدُّ من مشاكل الإيقاع في نادي الموسيقى في هذه الشريحة العمرية أي المراهقين ويمكن لها حتّى أن تمتد للتعليم الثانوي. يبقى هذا العمل نظريا نظرا لضيق المجال في هذا البحث وينتظر الإثبات على الميدان في بحث آخر مستقبلي.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: المرحلة الإعدادية، نادي الموسيقى، الموسيقى لدى المراهق، تناسق إيقاعي، آلة الرق.