مجلة النص
Volume 10, Numéro 2, Pages 212-228
2024-01-26
الكاتب : بن مزغنة حفيظة .
فَهْمُ الفَهْمِ، مقولة نقدية قِرائية، على علاقة مباشرة بفكرة الفهم لدى شلايرماخر، أساسها الأثر النفسي الناتج عن تلقي فكرة ما، كما تقاس بها درجة الاستيعاب لدى المتلقي وهو هنا الطفل. وبناء على ذلك ستتمحور هذه المقاربة حول فكرة فَهْمِ الفَهْمِ في ضوء عرض مسرحي موجه للطفل وهو إنقاذ الفزاعة ليوسف بعلوج، كما ستتضمن هذه الورقة البحثية إجابات على تساؤلات تطرح نفسها في هذه المقام بشدة ومنها: ما الفروقات الجوهرية بين المتلقي الطفل وبين منهم أكبر منه سنا؟ ماذا يمكن أن يكتسب الطفل من خلال مشاهدة عرض مسرحي مثل إنقاذ الفزاعة؟
كلمات مفتاحية: فهم الفهم، سوء الفهم، إنقاذ الفزاعة، الرفيق الخيالي.
مراح مينة
.
علاوي حميد
.
ص 625-643.
ابتسام لهلالي
.
ص 221-241.