دراسات العدد الاقتصادي
Volume 15, Numéro 1, Pages 16-35
2024-01-26

الحدود المنهجية للنمذجة البنائية في العلوم التسويقية–دراسة حالة شركة الهاتف النقال أوريدو

الكاتب : بعاج الهاشمي . الشيباني عبد السلام .

الملخص

استلم في: قبل في: نشر في: * المؤلف المرسل كيفية الإحالة: هذا العمل مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نسب المصنف - غير تجاري 4.0 دولي. سعت هذه الدراسة الى تحديد أثر تبني المؤسسة الجزائرية لمفهوم المسؤولية الاجتماعية على بناء قيمة علامتها التجارية لدى الزبون، وذلك باستخدام المعادلات البنائية التي أصبحت تمثل محور منهجي وتجريبي واعد لتطوير العلوم الإنسانية خاصة، من خلال مجموعة من الأساليب والتقنيات المتقدمة، قد تحددت الدارسة بمتغير مستقل تمثل في المسؤولية الاجتماعية بمختلف أبعادها (مسؤولية اتجاه اصحاب المصالح، البيئة، العملاء، والمجتمع المحلي) ، أما المتغير التابع فتمثل في رأسمال العلامة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة لمؤسسة الاتصالات الجزائرية (أوريدو)وبلغ تعدادها(338) مفردة، حيث إستخدامنا البرنامج الإحصائي (SMART PLS) لتحليل بيانات الإستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك أثر لتبني مؤسسة أوريدو لمفهوم المسؤولية الاجتماعية بنسبة (32.2)% على بناء قيمة علامتها التجارية، وتوصي الدراسة بضرورة تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية لما لها دور في بناء قيمة العلامة التجارية و ترسيخها في أذهان أفراد المجتمع.

الكلمات المفتاحية

علامة تجارية؛ رأسمال؛ علامة تجارية؛ مسؤولية اجتماعية لشركات؛ مؤسسة أوريدو