الخطاب
Volume 19, Numéro 1, Pages 341-366
2024-01-26
الكاتب : بوديوجة فضية . بطاطاش بوعلام .
ملخّص: عرفت مقولة الجنس الأدبي تراجعا ملحوظا، إذ أخذت نظرية نقاء النوع في التلاشي، لتحل مكانها مصطلحات جديدة، مثل التناصية والتداخل الأجناسي، والسبب الرئيس في ذلك ميل الأدب إلى الانفلات بأجناسه وصيغه المختلفة، واتخاذه مبدأ الخرق والتجاوز، وكسر المعايير والقوالب التقليدية. وهو الموضوع الذي تسعى هذه الورقة إلى مساءلته في الخطاب الروائي ما بعد الحداثي، باختيار رواية "لايزا" للكاتب الجزائري محمد ديب، بغية الكشف عن تجليات التداخل الأجناسي، ورصد التناص والتداخل بين النصوص، والسعي لفهم الدوافع والغايات الفنية والموضوعاتية. Abstract: It is established that the category of literary genre has undergone a noticeable decline, as the theory of genre purity started to disappear, and be replaced by new terms, such as intertextuality and genre overlap. Moreover, the present research paper aims to question the postmodern narrative discourse, specifically in the novel “Laezza” by the Algerian writer Mohamed Dib to unravel the manifestations of genre overlapping, monitor intertextuality and texts overlapping, in addition to seeking to understand the motives and artistic and thematic goals.
تداخل الأجناس ; الجنس الأدبي ; انفتاح الرواية ; ما بعد الحداثة ; لايزا ; genre overlapping ; literary genre ; openness of the narrative ; Postmodernism ; Laezza
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
بلعباسي محمد
.
متلف آسية
.
ص 113-127.