مجلة الباحث الاقتصادي - Economics Researcher's Journal -
Volume 10, Numéro 1, Pages 235-253
2023-12-31

دور التحالفات الإستراتيجية في تعزيز الابتكار في المؤسسات الناشئة: عرض تجارب دولية

الكاتب : برباش توفيق .

الملخص

يتناول المقال بالدراسة الدور الكبير الذي تلعبه التحالفات الإستراتيجية التي تعتمدها بعض المؤسسات الناشئة في سبيل تعزيز قدراتها الابتكارية، حيث نهدف إلى بيان كيف يمكن للتحالفات؛ كإستراتيجية تعاون، أن تُخفف من حدة الصعوبات والتحديات التي تواجه المؤسسات الناشئة في أنشطتها المتعلقة بالبحث والتطوير، وتُضعف بالتالي من قدرتها على الابتكار الذي يُعد واحدا من خصائصها الأساسية، وقد اعتمدت الدراسة على الأدب النظري المتخصص بكل من التحالفات الاستراتيجية والابتكار، مع عرض مجموعة من التجارب الناجحة في هذا المجال. تبين من خلال دراستنا التحليلية بأنه من الضروري بالنسبة للمؤسسات الناشئة الإستعانة بالتحالفات الاستراتيجية لتدعيم قدراتها الابتكارية، وهذا على الرغم من أن أغلب التحالفات الناجحة، تنتهي في الكثير من الحالات بالتملك أو الاندماج. Abstract: This article examines the significant role played by strategic alliances adopted by some startups in enhancing their innovative capabilities. Through this theoretical study, we aim to highlight how alliances, as a collaborative strategy, can reduce the severity of difficulties and challenges the startups face in their R&D activities, thereby weakening their ability to innovate, which is regarded as one of their primary traits. The paper draws upon specialized theoretical literature on both strategic alliances and innovation, while presenting a range of successful experiences in this field. Our analytical study reveals that it is essential for startups to leverage strategic alliances to strengthen their innovative capabilities, despite the fact that most successful alliances often result in ownership or merger in many cases.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الناشئة ; الابتكار ; التحالفات الاسترتيجية ; البحث والتطوير ; تجارب دولية ; startups ; innovation ; strategic alliances ; R&D ; international experiences

واقع المؤسسات الناشئة: عرض تجارب دولية وعربية

ربيح خداوج .  قبطان شوقي . 
ص 113-129.