مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 10, Numéro 2, Pages 86-103
2023-12-31

تحديات تكوين مستشار الارشاد والتوجيه في الجزائر: مقارنة بين المهارات المستهدفة و متطلبات الممارسة

الكاتب : لعشيشي آمال .

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تحديد نوع المهارات الادائية الموجودة في وثيقة عرض التكوين ليسانس و ماستر لمختص الارشاد والتوجيه وهذا بالاحتكام لصنافة بلوم للأهداف التربوية وكذا الدليل الوزاري للإرشاد المدرسي حيث أظهرت النتائج أن المهارات المستهدفة في وثيقة عرض التكوين ليسانس لا تتعدى أن تكون من نوع المستوى الأول لصنافة بلوم وهي تركز على المعرفة و الاستيعاب أما بالنسبة لمستوى الماستر فقد اشتملت بعض الوحدات على أهداف للمهارات الادائية لكنها لم تحدد الطريقة والكيفية التي تحدد بها هذه المهارة، في حين أن المهارات المطلوبة في دليل العمل الارشادي الوزاري فإنها في مجملها تقوم على الأهداف من المستوى التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم وبعد عقد المقارنة بينهما اتضح أن المهارات المستهدفة في عرض التكوين مختص الارشاد والتوجيه لا ترقى لمستوى الممارسة المطلوب

الكلمات المفتاحية

مؤشر المهارة- مقرر تكوين – إرشاد – توجيه – ممارسة ميدانية