Revue des Economies financières bancaires et de management
Volume 12, Numéro 2, Pages 183-203
2023-12-31

البيع بالتجزئة الالكتروني نموذجا للتوجه الحديث لزيادة كفاءة الأنشطة التسويقية (دراسة سوق المملكة العربية السعودية خلال الفترة 2014 -2021)

الكاتب : خليل سناء . بن ابراهيم الغالي .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحليل دور التجارة الالكترونية للبيع بالتجزئة في زيادة الكفاءة للأنشطة التسويقية، ولتحقيق هذا تم تحليل أهم مقاييسها في أسواق المملكة العربية السعودية من خلال حجم المبيعات والحصة السوقية وتحليل الربحية وكذلك تحليل الإنتاجية التسويقية لبعض عناصر المزيج التسويقي، وقد توصلت الدراسة إلى أنه في حال وجود خلل في هذه المقاييس أو المناطق أو المنافذ أو حتى العملاء، فان تحليل مؤشر الإنتاجية التسويقية يساعد رجال التسويق في معرفة أسباب الخلل ومحاولة إيجاد أفضل الطرق للأداء الكفء، كما أن استخدام التجارة الالكترونية لأسواق التجزئة في المملكة العربية السعودية أدى إلى ارتفاع المبيعات فيها وهذا حال شركة جرير السعودية. تصنيفاتJEL : M31،F1 ،L81. Abstract: This research aims to analyze the role of retail e-commerce in increasing efficiency for marketing activities To achieve this, we analyzed its most important measures in Saudi Arabia's markets through sales volume, market share, profitability analysis, as well as marketing productivity analysis of some elements of the marketing mix, The study found that in the event of a defect in these standards, outlets or even customers The analysis of the marketing productivity index helps marketing men know the causes of the imbalance and try to find the best ways to perform efficiently, The use of electronic commerce for retail markets in Saudi Arabia has led to higher sales in Saudi Arabia. Keywords: Measures of efficiency of marketing activities, retail, electronic commerce Jel Classification Codes: M31،F1 ،L81.

الكلمات المفتاحية

مقاييس كفاءة النشاط التسويقي ; البيع بالتجزئة ; التجارة الالكترونية ; Measures of efficiency of marketing activities ; retail ; electronic commerce