الباحث
Volume 7, Numéro 2, Pages 235-246
2015-12-31

تَشكيل الشَّخصية البَطلة في القَصَص الأسْطُورِي المُوَجَه للأطفال

الكاتب : بن شيخة محمد الأمين .

الملخص

يقدم هذا البحث بين يدي النقاد والمختصين بمجال التربية وعلم النفس التربوي دراسة نقدية فاحصة لكيفية عمل واشتغال القصة الخرافية أو الأسطورية الخاصة بفئة الأطفال ضمن مـا يُعرف في تخصص الآداب بـأدب الأطفال وهي ـ أي الدراسة ـ محاولة للكشف عن البناء الفني المشترك الذي تتقاطع فيه معظم القصص الطفولية الأسطورية الحديثة والقديمة , ومن جهة أخرى الانعكاسات النفسية و السوسيولوجية التي تنعكس ايجابيا على شخصية المتلقي وهو الطفل/ التلميذ , ومن خلال هذا الطرح تتعرض الدراسة للسبل والآليات المنهجية والتقنية التي تسهل على المبدع في هذا المجال تقديم منتوج تربوي وتثقيفي إلى المتلقي ألا وهو الطفل/التلميذ عبر فنيات القصة الأسطورية الموضحة سلفا, والتي تضبطها بعض المصطلحات في هذا المجال من قبيل (الشخصية المحورية / المكونات التصورية/ المفارقات الثنائية / البناء الدرامي / تداخل الأحداث/ الشخصيات المساعدة والمعارضة /.... , ليهدف فيما بعد إلى تكوين أو بناء شخصية متزنة ,و إنسانية فعالة في مجتم

الكلمات المفتاحية

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،