مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 8, Numéro 2, Pages 879-894
2024-01-22

واقع ممارسة المحاسبة الإبداعية في البيئة الأعمال الجزائرية -دراسة لمجموعة من المؤسسات الاقتصادية -

الكاتب : شيحي حسين . عتيق لعلى .

الملخص

ملخص: إن المؤسسات الاقتصادية هي كيان يسعى الى تعظيم الأرباح بشتى الطرق سواءا بطرق قانونية او غير قانونية ، ومن هذه الطرق هي المحاسبة الإبداعية إذ تعتبر وسيلة تحقيق الارباح بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية ،و تسعى جاهدة الى محاولة ترسيخ تلك المعاملات التي تعود لها بالفائدة ، بواسطتهم أو بواسطة من لهم مصالح شخصية ، كالمسيرين ، ولاكن المنضمات والهيئات تسعى جاهدة لترسيخ الشفافية ، وتستمل شتى الطرق من أجل محاربة ممارسات المحاسبة الابداعية خاصة تلك الغير قانونية منها ،مثل تفعيل دور مراجعة الحسابات وكذلك تفعيل دور منظمات العالمية ، وقد عالجنا في هذه الدراسة واقع ممارسة المحاسبة الابداعية في البيئة الإقتصادية الجزائرية عن طريق تسليط الضوء على مجموعة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية وتوصلت هذه الدراسة الى المؤسسات في الجزائر كغيرها في شتى دول العالم تسعى جاهدة الى ممارسة المحاسبة الابداعية من أجل تحسين صورتها وكذلك تحقيق أهدافها المسطرة عن طريقها. بيئة الأعمال الجزائرية Abstract: Economic institutions are an entity that seeks to maximize profits in various ways, whether by legal or illegal means, and one of these methods is creative accounting, as it is considered a means of achieving profits for economic institutions, and it strives to try to establish those transactions that benefit them, through them or through those who They have personal interests, such as managers, but organizations and bodies strive to establish transparency, and use various methods in order to combat creative accounting practices, especially those that are illegal, such as activating the role of auditing as well as activating the role of international organizations. In this study, we addressed the reality of practicing creative accounting in The Algerian economic environment through By shedding light on a group of Algerian economic institutions, this study found that institutions in Algeria, like others in various countries of the world, strive to practice creative accounting in order to improve their image as well as achieve their established goals.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الاقتصادية ; المحاسبة الإبداعية ; الخداع المحاسبي ; ممارسات المحاسبة الإبداعية ; بيئة الأعمال الجزائرية ; Economic institutions ; creative accounting ; accounting deception ; creative accounting practices ; Algerian business environment