مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 8, Numéro 2, Pages 487-508
2024-01-22

دور السياسة الضريبية في تحقيق الإقلاع الاقتصادي في الجزائر-دراسة قياسية باستخدام نموذج أشعة الانحدار الذاتي (var) للفترة 2000-2021.

الكاتب : عون رفيق مسعود . بونعجة سحنون .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة السياسة الضريبية في تحقيق الإقلاع الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة: 2000-2021، وذلك بتطبيق نموذج شعاع الانحدار الذاتي (VAR) وبأخذ الإقلاع الاقتصادي كمتغير تابع مفسرا بإجمالي الناتج المحلي خارج المحروقات والسياسة الضريبية ممثلة بإيرادات الضريبة على الدخل الإجمالي(IRG) وإيرادات الضريبة على أرباح الشركات(IBS) وايرادات الرسم على القيمة المضافة (TVA)،حيث توصلت الدراسة أن المتغيرات غير متكاملة من نفس الدرجة أي عدم وجود تكامل المشترك مما يعني أنه لا توجد علاقة طويل الأجل بين المتغيرات الدراسة، مع وجود علاقة سببية بين كل من الضريبة على الدخل الإجمالي، الضريبة على أرباح الشركات والرسم على القيمة المضافة، تؤثر على الناتج المحلي خارج المحروقات في الأجل القصير. Abstract : This study aimed to identify the extent to which tax policy contributed to achieving economic take-off in Algeria during the period: 2000-2021. by applying the Autoregressive ray model (VAR) and taking economic take-off as a dependent variable explained by GDP outside hydrocarbons and tax policy represented by tax revenues on gross income (IRG). corporate profit tax revenue (IBS) and value-added tax revenue (TVA), where the study concluded that the variables are not integrated to the same degree, that is, there is no co-integration, which means that there is no long-term relationship between the study variables, with a causal relationship Between each of the gross income tax, the tax on corporate profits and the value-added tax, they affect the non-hydrocarbon domestic product in the short term.

الكلمات المفتاحية

السياسة الضريبية ; الإقلاع الاقتصادي ; النمو الاقتصادي ; اشعة الانحدار الذاتي (VAR) ; Tax policy ; Economic Take-off ; Economic growth ; Vector Auto Regression Model (VAR)