مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 8, Numéro 2, Pages 85-96
2024-01-22

المحاسبة العمومية في الجزائر في ظل القانون 90-21 ودورها في مساعدة المحاسب العمومي في تنفيذ الميزانية المالية للمؤسسات التعليمية - دراسة حالة متوسطة الشهيد قاسمي بشير-

الكاتب : ممي إسماعيل . زبيدي مكي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التطرق إلى المحاسبة العمومية في الجزائر في ظل القانون 90-21 ومعرفة مدى مساهمتها في مساعدة المحاسب العمومي من تنفيذ الميزانية المالية للمؤسسات التعليمية وقد قمنا فيها بإجراء دراسة ميدانية وهذا في متوسطة الشهيد قاسمي بشير بحي الصومام بالدبيلة،ومن خلال هذه الدراسة عموما توصنا إلى مجموعة من النتائج من أهمها هو أن القانون 90-21 قد ساهم ولو بشكل غير كامل في تطوير الجانب القانوني والتشريعي للمحاسب العمومي في المؤسسات التعليمية، حيث أن هذا القانون قد حدد وبدقة المهام القانونية التي تساعد المحاسب العمومي من تنفيذ الميزانية المالية للمؤسسات التعليمية ،كما توصلنا أيضا إلى أن المحاسبة العمومية في ظل القانون 90-21 قد ساهمت ولو بشكل غير كامل في تنفيذ الميزانية المالية للمؤسسات التعليمية. This study aims to address public accounting in Algeria under Law 90-21 and to find out the extent of its contribution to helping the public accountant to implement the financial budget of educational institutions. Here in, we conducted a fieid study in Echahid Kasmi Bachir Middle School in Soummam Neighbourhood ,Debila. Through this study in general, we reached a set of results, the most important of which is that Law 21-90 has contributed, albeit incompletely, in developping the legal and legislative aspect of the public accountant in educational institutions, since this law has precisely defined the legal tasks that help the public accountant to implement financial budget for educational institutions We also found that public accounting under Law 90-21 has contributed, albeit incompletely, to the implementation of the financial budget of educational institutions.

الكلمات المفتاحية

المحاسبة ; المحاسبة العمومية ; المؤسسة التعليمية