مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 8, Numéro 2, Pages 27-46
2024-01-22

أثر الإعلام التقليدي والحديث على اتجاهات السياح العرب نحو الوجهة الجزائرية The Impact Of Traditional And Modern Media On The Attitudes Of Arab Tourists Towards The Algerian Destination

الكاتب : قرين عادل . طلوش فارس .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر الإعلام السياحي ببعديه التقليدي والحديث على اتجاهات السياح العرب نحو الوجهة الجزائرية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثين المنهج الوصفي مع الاستناد في الجانب التطبيقي على منهج دراسة حالة مستخدمين الاستبيان كأداة لجمع واستقصاء آراء عينة الدراسة المتمثلة في 128 مفردة من السياح العرب، ولتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا تم استخدام البرنامج الإحصائي ( SPSS ). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، لعل أبرزها أن الإعلام السياحي ببعده التقليدي يتفاعل ويؤثر ايجابيا في اتجاهات السياح العرب نحو الوجهة الجزائرية حسب أفراد العينة. كما أبانت الدراسة في جانبها المتعلق بالإعلام السياحي الحديث عن صعوبة في الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالوجهة الجزائرية، وكذلك عبر السياح العرب محل الدراسة بدرجة منخفضة عن إسهامات مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على معلومات صحيحة وذات مصداقية. الكلمات المفتاحية: الإعلام، الإعلام السياحي التقليدي، الإعلام السياحي الحديث، السياح العرب، الوجهة الجزائرية. تصنيف JEL: .L83, M37 Abstract: This study aimed to test the impact of tourism media in both its traditional and modern dimensions on Arab tourists' attitudes towards the Algerian destination. To analyze and treat the data statistically, the statistical program (SPSS) was used. The study reached a number of results, perhaps the most prominent of which is that the tourism media, in its traditional dimension, interacts and positively affects the attitudes of Arab tourists towards the Algerian destination, according to the sample members. The study also revealed, in its part related to tourism media, the difficulty in accessing information related to the Algerian destination, as well as the Arab tourists under study with a low degree of the contributions of social networking sites in obtaining correct and credible information. Keywords: media, traditional tourism media, modern tourism media, Arab tourists, Algerian destination. Jel Classification Codes: L83, M37.

الكلمات المفتاحية

الإعلام ; الإعلام السياحي التقليدي ; الإعلام السياحي الحديث ; السياح العرب ; الوجهة الجزائرية. ; media ; traditional tourism media ; modern tourism media ; Arab tourists ; Algerian destination