الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 16, Numéro 1, Pages 271-285
2024-01-23
الكاتب : درويش يحي . تيايبية فوزي . كسيلي جمال .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير برنامج رياضي تعليمي مستند على أسلوب حل المشكلات في تنمية مهارتي التنطيط والتصويب في كرة اليد، وقد استخدمنا في دراستنا المنهج التجريبي على عينة مقصودة مكونة من 60 تلميذ من الجنسين يدرسون في السنة الثانية متوسط، موزعين بالتساوي على مجموعتين تجريبية وضابطة، وقد استخدمنا في دراستنا برنامج تعليمي وفق أسلوب حل المشكلات في التدريس واختبارات مهارية حركية في كرة اليد، واستخدمنا كل من - المتوسط الحسابي - الانحراف المعياري - اختبار T ستيودنت - معامل ارتباط بيرسون، لترجمة نتائج الدراسة التي أسفرت عن - توجد فروق بين المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمهارة التنطيط والتصويب في كرة اليد ولصالح المجموعة التجريبية - توجد فروق بين القياس القبلي والبعدي في مهارة التنطيط لدى أفراد العينة التجريبية - لا توجد فروق بين القياس القبلي والبعدي في مهارة التنطيط لدى أفراد العينة الضابطة - توجد فروق بين القياس القبلي والبعدي في مهارة التصويب لدى أفراد العينة التجريبية.
برنامج رياضي تعليمي ; أسلوب حل المشكلات ; التنطيط ; التصويب ; كرة اليد
يعقوب الشيخ
.
بشير قاسمي
.
محمد مهيدي
.
ص 283-296.
بومعزة محمد لمين
.
ص 894-907.
شتيوي عبد المالك
.
خليل فاطمة الزهراء
.
ص 184-202.
فوقية إبراهيم
.
ماهور باشا صبيرة
.
ماهور باشا مراد
.
بخالد الحاج
.
ص 15-32.
تيايبية فوزي
.
سعيدي زروقي جمال
.
بوجلال يسرا
.
ص 337-346.