مجلة الدراسات التاريخية
Volume 25, Numéro 1, Pages 391-418
2024-01-21

مجتمع الأغواط في الكتابات الفرنسية في النصف الثاني من القرن19م أوجين فرومنتان أنموذجا The Community Of Laghouat In The French Writings In The Second Half Of The 19th Century Ad Eugene Fromentin As A Model

الكاتب : دجاج فاطمة .

الملخص

Abstract The French orientalist Eugène Fromentin was interested in Algeria during his three trips to it, and his last trip led him to the Algerian desert. Social life in the region, he studied the lifestyles of the residents of Laghouat, the demographics of the city of Laghouat, family life, family structure, and the relationship between men and women. Orientalism in general. الملخص: اهتم المستشرق الفرنسي أوجين فرومنتان بالجزائر خلال رحلاته الثلاث اليها وقد قادته رحلته الأخيرة الى الصحراء الجزائرية فقصد الأغواط وزار بعض قصورها وفي الأغواط شرع في تأليف كتابه صيف في الصحراء والذي يعتبر دراسة معمقة عن الأغواط قدم فيه معلومات مفصلة عن مختلف المجالات ومن الجوانب التي ركز عليها الكاتب الحياة الاجتماعية في المنطقة فدرس أنماط حياة سكان الأغواط والتركيبة السكانية بمدينة الأغواط والحياة الأسرية و بنية الأسرة وعلاقة الرجل بالمرأة كما اهتم بإبراز عادات السكان وتقاليدهم كما عرج على المظاهر الدينية في المنطقة على أن نظرته لهذا المجتمع لا تخرج عن النظرة الاستعلائية للمجتمع الجزائري التي تميزت بها الدراسات الاستشراقية عموما.

الكلمات المفتاحية

منطقة الأغواط ; أوجين فرومنتان ; مجتمع الأغواط ; صيف في الصحراء ; القرن19م. ; Laghouat region ; Eugene Fromentin ; Laghouat community ; summer in the desert ; 19th century AD.