مجلة العلوم الإدارية والمالية
Volume 7, Numéro 2, Pages 121-146
2024-01-23

الأمان الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس الأجانب بالجامعات الحكومية السعودية وتأثيره على أدائهم الوظيفي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس الأجانب جامعة الأمام محمد بن سعود الاسلامية

الكاتب : احمد عبد الناصر طلب حسن .

الملخص

ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع أثر الأمان الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس الأجانب بالجامعات الحكومية السعودية وأثره على أدائهم الوظيفي وذلك بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس الأجانب جامعة الأمام محمد بن سعود الاسلامية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسة للدراسة، حيث احتوت على (36) فقرة متعلقة بالأمان الوظيفي في بعديه الاجتماعي والسياسي ومدى تأثيره على أبعاد (التدريس، الإنتاج العلمي، المشاركة المجتمعية). وقد خلصت الدراسة إلى أن الأمان الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس الأجانب في الجامعات السعودية قد تأرجحت فيها المتوسطات الحسابية ما بين العالية والمتوسطة والضعيفة ، مما يشير إلى تذبذب الأمن الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس الأجانب ، حيث بلغ المتوسط العام للبعد الاجتماعي (3.01) أما السياسي السياسي فقد بلغ (2.34) ، وأن تأثير ذلك على التدريس كان ضعيفاً، بمتوسط حسابي عام بلغ (4.25) وبدرجة تقدير عالية، أما تأثيره على جانب البحث العلمي كان كبيراً، بمتوسط حسابي عام بلغ (2.15) وبدرجة تقدير ضعيفة، أما تأثيره على بعد المشاركة المجتمعية كان كبيراً، بمتوسط حسابي عام بلغ (2.81) وبدرجة تقدير متوسطة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والتي من شأنها ان تسهم في تعزيز الأمان الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس الأجانب في الجامعات السعودية، ومن أهمهما العدالة الاجتماعية فيما يتعلق بحصول أعضاء هيئة التدريس الأجانب على مقابل مادي في المشاركات الإدارية والمشاركة في اللجان والاجتماعات أسوة بزملائهم السعوديين. وكذلك العدالة السياسية فيما يتعلق بحصولهم على خدمات صحية متكاملة، ومكافأة نهاية خدمة مناسبة وكافية، مع التركيز على أهمية عدم معاناة أعضاء هيئة التدريس في تجديد عقود عملهم السنوية. مع العمل على تخفيف الاعمال الإدارية لهم حتى يتفرغوا بصورة أكبر للبحث العلمي والنشر. وزيادة مشاركاتهم المجتمعية وتوجيه ابحاثهم نحو تنمية المجتمع وحل قضاياه بصورة أكبر.

الكلمات المفتاحية

الاداء الاكاديمي ; جامعة الامام محمد ; الامان ال ; ظيفي