مجلة العلوم الإدارية والمالية
Volume 7, Numéro 2, Pages 48-67
2024-01-23

تقييم جاهزية الأساتذة للتدريس باللغة الإنجليزية باستخدام نموذج Adkar دراسة ميدانية بكلية العلوم الاقتصادية بجامعة البشير الإبراهيمي برج بوعريريج

الكاتب : تاهمي نادية . لعذور صورية .

الملخص

مستخلص: نرمي في هذا البحث إلى تقييم توجهات أساتذة كلية العلوم الاقتصادية بجامعة برج بوعريريج، حول مدى استعدادهم للتدريس باللغة الإنجليزية بتطبيق أحد النماذج العلمية في إدارة التغيير التنظيمي، كون الانتقال إلى تعميم التدريس باللغة الإنجليزية في الجامعة الجزائرية هو مشروع للتغيير، ولكون الأستاذ الجامعي هو الطرف الأول المعني بتطبيق هذا المشروع، فاعتمدنا المنهج الوصفي، وأبعاد نموذج (ADKAR) في الدراسة التطبيقية، باستخدام استبيان تم تحليله ببرنامج (SPSS, V25)، وكانت أهم النتائج المتوصل إليها هي: التوجه العام لمفردات عينة البحث نحو استعدادهم بدرجة متوسطة للتدريس باللغة الإنجليزية. Abstract : In this research, we aim to assess the readiness of the professors of the Faculty of Economic Sciences at the University of Bordj-bouariridj to teach in English by applying one of the scientific models in organizational change management, because the transition to mainstreaming teaching in English at the University of Algeria is a project for change, and because the university professor is the first party to apply this project, we have adopted the descriptive curriculum and the dimensions of a model. (ADKAR) in the applied study, using a questionnaire analyzed with (SPSS,V25), the most important results were: The general orientation of the research sample vocabulary towards their willingness to teach in English.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: نموذج َADKAR، تدريس الإنجليزية، جامعة البشير الإبراهيمي. ; Keywords: ADKAR model, English Teaching, University Bachir El Ibrahimi.