مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 9, Numéro 2, Pages 153-162
2024-01-18
الكاتب : لسبط سعد .
تناولت هذه الدراسة موضوع التسويق الشبكي في الفقه الإسلامي، وهي معاملة انتشرت بقوة في السنوات الأخيرة هادفة إلى إظهار حكم هذه المعاملة . وقد تم تقسيم هذه الدراسة إلى قسمين؛ القسم الأول تم التطرق فيه لماهية التسويق الشبكي للوقوف على صورته الحقيقية، أما القسم الثاني فقد تناولنا فيه أقوال العلماء المعاصرين في التسويق الشبكي وتوصلنا فيه إلى أنهم اختلفوا في هذه المعاملة وبعد مناقشة الأدلة والبحث والتدقيق توصلت الدراسة إلى أن التسويق الشبكي معاملة محرمة لاقترانها بجملة من المحاذير الشرعية ، كما توصلت الدراسة إلى أن التسويق الشبكي قد ينتقل إلى سمسرة شرعية إذا توفر فيه مجموعة من الشروط.
التس ; يق الشبكي التس ; يق الهرمي العم ; لة
جنيح أمين
.
ص 66-78.
العوادي ريم
.
سامعي يونس
.
ص 62-78.