مجلة الدراسات الحقوقية
Volume 10, Numéro 2, Pages 1-28
2024-01-21

الهيراركية التمثيلية من المحلي إلى المركز وإشكالية النظام الانتخابي المُركّب: نحو تأسيس لجدلية الانتقاء والتواكب بين المستويات والأنساق في الجزائر. Representative Hierarchy From The Local To The Center And The Problematic Of The Composite Electoral System: Towards The Establishment Of The Dialectic Of Selection And Accompaniment Between Levels And Systems In Algeria.

الكاتب : شاربي محمد .

الملخص

لقد أسال موضوع الانتخابات والنظم الانتخابية حِبْر الكثير من فقهاء القانون والسّاسة على حدٍّ سواء، ولعلّ المستجدّات السياسية الحالية تفرض اجتهادات تشريعية تُفضي هي الأخرى إلى ضرورة تفعيل نسقا متكاملا بين الهيئات والتركيبات المنتخبة، فهناك من التجارب التي تعتمد على نموذج انتخابيّ مُوحَّدا على كل الهيئات التمثيلية من المركز إلى المحلي، وهناك هيئات انتخابية أخرى تتبنّى نموذجا مندمجا أو بالأحرى مختلطا أو مركّبا، يختلف من مستوى انتخابي إلى آخر ومن نسق إلى آخر، و في هاته الورقة نحاول معالجة مشكلة بحثية تتعلق بجدلية انتقاء أنظمة انتخابية مركّبة في الجزائر؛ تتواكب مع طبيعة السلّمية أو الهيراركية التمثيلية سواء في الجانب المحلي المتمثل في المجالس الشعبية البلدية و الولائية أو المستوى المركزي المتمثّل في المجلس الشعبي الوطني و مجلس الأمة، و هاته المشكلة البحثية تعتبرا تصوّرا خاصا لانتقاء نمط التواكب والانتقاء بين المستوى التمثيلي من جهة و نموذجه النظام الانتخابي من جهة ثانية. Abstract: Through this research paper, we are trying to reveal t he current political developments that imposed legislative jurisprudence, which also led to the necessity of activating an integrated coordination between representative councils and their electoral systems at the local and central levels. Within this context, the research attempts to address a research problem related to the discussion of complex electoral systems in Algeria that are compatible with the representative hierarchy ,whether in the local aspect represented by the municipal and state people‘s councils or the central level represented by the national people’s assembly and the national assembly.

الكلمات المفتاحية

المجالس التمثيلية، المجالس المنتخبة، الانتخابات، النظم الانتخابية، المجالس المحلية والمركزية. Keywords: representative councils, elected councils, elections, electoral systems, local and central structures. Local and central councils