لغة كلام
Volume 10, Numéro 1, Pages 406-419
2024-01-21

بلاغة الإقناع في الخطاب الإعلامي البرنامج التلفزيوني في دائرة الضوء أنموذجا

الكاتب : تايب شمس الهدى . سلطاني السبتي .

الملخص

يرد الخطاب الاعلامي بوصفه رسالة تواصلية محملة بمجموعة من الأحداث والحقائق والمعلومات في قالب لغوي يتراوح أسلوبه بين الفن والعلم وسرد الأخبار، يوجه لمختلف الفئات من الجماهير عبر مختلف مناطق العالم، لتأدية عدة وظائف من بينها الإخبار والإمتاع، بل ويتعداهما إلى الإقناع. وتسعى هذه الدراسة للكشف عن دور البلاغة في التأثير على العقول واستمالتها وفق ما يوفره متن الخطاب الإعلامي الذي اخترناه أنموذجا لها. Media discourse is described as a communicative message laden with a range of events, facts, and information in a linguistic framework that oscillates between art, science, and news narration. It is directed towards diverse audience groups across different regions of the world, serving several functions, including informing, entertaining, and extending beyond to persuasion. This study aims to uncover the role of rhetoric in influencing minds and captivating them, based on the content of the media discourse we have chosen as an example.

الكلمات المفتاحية

الخطاب الإعلامي ; الإخبار ; الإمتاع ; الإقناع ; البلاغة