المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 10, Numéro 4, Pages 780-794
2023-12-31

أساسيات الاستشراف الإثنوغرافي في دراسات الإعلام والاتصال

الكاتب : بوشوخ هاجر . عيساوي أحمد .

الملخص

الاستشراف الإثنوغرافي هو واحد من المقتربات الجديدة في الاستشراف المعاصر ،وتحاول هذه الورقة البحثية الاقتراب من تطبيقاته في الدراسات الإعلامية والاتصالية ،بهدف تسليط الضوء على ضرورة تحيين مناهج دراسة الجمهور والانفتاح على آفاق ظاهرة جمهور المتلقين وجمهور المستخدمين ،من خلال استدعاء كلا من المنهج الإثنوغرافي والاستشرافي معا. وقد تم استخدام المنهج الوصفي بالاعتماد على أداة مراجعة وتحليل الأدبيات لتجميع وضبط مجموعة من الأساسيات المرتبطة بمفهومية وإجرائية ووسيلية الاستشراف الإثنوغرافي الإعلامواتصالي ،وتوصل البحث إلى مجموعة نتائج تتصل بالضوابط المنهجية والمعرفية ؛لاسيما انتقاء فريق بحث متناغم ومتعدد التخصصات ،يضطلع بأنشطته حضوريا أو عن بعد من خلال البرمجيات والمنصات والتطبيقات المعدة بهذا الخصوص. Ethnographic foresight is one of the new approaches in contemporary foresight .This research paper attempts to approach its applications in media and communication studies, in order to highlight the need to update audience study approaches and openness to audiences and users phenomenon prospect, by invoking both the ethnographic and foresight methods together. We used the descriptive methode based on reviewing and analyzing the literature tool to compile and control a set of basics related to : conceptual, procedural and means of ethnographic, media and communication foresight. The research reached many results related to the methodological and cognitive basics, especially the selection of a harmonious and multidisciplinary research team, which carries out its activities in person or remotely through software, platforms and applications prepared in this regard.

الكلمات المفتاحية

أساسيات ; الإثنوغرافيا ; الاستشراف ; الاستشراف الإثنوغرافي ; دراسات الإعلام والاتصال.