المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 10, Numéro 4, Pages 166-182
2023-12-31

دور الاشهار الإلكتروني في صناعة ثقافة الاستهلاك -إشهار نسكافيه رمضان 2022 أنموذجا-

الكاتب : سعودي أمال .

الملخص

نسعى من خلال البحث فهم دور الإشهار الإلكتروني في صناعة ثقافة استهلاكية لدى مختلف الجماهير المستهدفة التي أصبح الكثير منها متصلا بالشبكة الرقمية أكثر من وسائل الاعلام والاتصال التقليدية، وكيف ساهم ذلك في تعزيز مكانة العلامة التجارية والتأثير على السلوك الشرائي، عبر خلق الاحتياج للاستهلاك والظهور بنمط معين يحقق له راحة وقبولا اجتماعيا حسب متطلبات العصر، اختيارنا كان للومضة الإشهارية لشركة نسكافيه لشهر رمضان 2022، من خلال تحليل جوانب هذه الومضة ودلالتها وتوقيتها، توصلنا إلى نتائج منها: أن توقيت عرض الومضة باختيار الأسبوع الأخير لشهر رمضان عزز الرغبة في استهلاك المنتج بعد خلق الحاجة لذلك وشعار الومضة بأن العيد يبدأ بنسكافيه عمل برمجة للعقل اللاواعي بأن أول شيء يبدأ به الجمهور المستهدف صباح العيد هو منتج النسكافيه، وبهذا نجد أن الإشهار الإلكتروني ساهم في صنع ثقافة استهلاكية بطريقة أو بأخرى.

الكلمات المفتاحية

الإشهار الإلكتروني ; ثقافة الاستهلاك ; المستهلك