المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 10, Numéro 4, Pages 134-153
2023-12-31

فاعلية الاشهار الالكتروني في تنشيط الحركة التجارية عبر تطبيقات الوسائط الجديدة (الفايسبوك نموذجا )

الكاتب : جبار احمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للكشف عن مدى فاعلية الاشهار الالكتروني في تنشيط الحركة التجارية عبر الوسائط الجديدة من خلال خاصية " ماركت بلايس" الذي استحدثه موقع فايسبوك كمتجر يوفر خدمة مجانية يمكن المستخدمين من الولوج اليه وممارسة مختلف الانشطة التسويقية ، يسمح التطبيق بوضع اعلانات داخل مساحة مخصصة لعرض المنتج ، قام الباحث بتصميم استمارة الكترونية شارك من خلالها الرابط عبر مجموعات وصفحات مهتمة بالاشهار الالكتروني ، تم من خلالها استقطاب 120 مفردة ، توصلت الدراسة الى بعض النتائج أهمها اهتمام ماركت بلايس كموقع بصورته من حيث تصميم وتلبيس وسهولة ومجانية الاستفادة من خدماته واعتماده على أسلوب البساطة والوضوح في عرض المنتجات و الخدمات ، وتوصلت الدراسة انه رغم مرور سنوات قليلة على استحداث المتجر الا انه استقطب عدد كبير من المستخدمين مقابل الزيادة معتبرة في تنشيط الحركة التجارية . This study aims to reveal the effectiveness of electronic advertising in driving commercial traffic through new media through the "Market Place" feature, which was developed by Facebook as a shop offering a free service for users to access and practice various marketing activities. The researcher designed an electronic form through which he shared the link across groups and pages interested in electronic advertising, through which 120 people were recruited. Presentation of products and services, and the study concluded that although a few years had passed since the creation of the shop, it had attracted a large number of users in return for a significant increase in the activation of the commercial movement.

الكلمات المفتاحية

الاشهار الالكتروني ، الحركة التجارية ، زيادة المبيعات ، ماركت بلايس ، فايسبوك ، الشباب .