مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 4, Pages 453-476
2024-01-20

تكوين اساتذة الطور الابتدائي اثناء الخدمة وتسهيل المهام التدريسية -دراسة ميدانية -

الكاتب : معارشة دليلة .

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة طبيعة العلاقة بين التكوين اثناء الخدمة عند اساتذة الطور الابتدائي وتسهيل المهام التدريسية والمتمثلة في : التخطيط والتنفيذ والتقويم .و تم اعتماد المنهج الوصفي .وطبق استبيانين : احدهما يخص التكوين اثناء الخدمة والآخر تسهيل المهام التدريسية على عينة من اساتذة المرحلة الابتدائية . توصلت الدراسة الى ان التكوين اثناء الخدمة يساهم لكن بمعاملات ارتباط متوسطة في تسهيل المهام التدريسية المتمثلة في التنفيذ وضعيفة في مهمة التقويم وغير دالة في حين كان معامل الارتباط اقوى في مهمة التخطيط خاصة في برمجة الخطط الفصلية والسنوية . Abstract The study aimed at knowing the relationship between in service training for primary school teachers and facilitating the teaching tasks represented in planning, implementation and evaluation. The descriptive approach was adopted, two questionnaires were applied , one for in service training and the other for teaching tasks, on a sample of primary school teaching. The study concluded that in service training contributes ,but with medium correlation coefficients, to facilitating the teaching tasks of implementation and weak correlation coefficient in evaluation and insignificant ,while the correlation coefficient was stronger in the planning task ,especially in programming the quarterly and annual plans.

الكلمات المفتاحية

ا لتخطيط ؛ التكوين اثناء الخدمة ؛ التقويم ؛ التنفيذ ؛ الطور الابتدائي ؛ المهام التدريسية