مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 4, Pages 284-301
2024-01-20

اعتماد أساتذة التعليم الثانوي على موقع الفايسبوك لدعم العملية التعليمية

الكاتب : صافي لطيفة . بوزيان عبد الغني .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد أساتذة الطور الثانوي على موقع الفايسبوك لدعم العملية التعليمية من خلال التعرف على عادات وطبيعة اعتمادهم على الفايسبوك ،وكذلك التعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالعملية التعليمية التي يستقيها الأساتذة من موقع الفايسبوك والتي تسهم بشكل فعال في دعم العملية التعليمية ،وتحقيقا لهذا استخدمنا المنهج الوصفي، و الاستبيان كأداة لجمع البيانات، خلصت الدراسة إلى أن أغلبية المبحوثين يعتمدون على موقع الفايسبوك لدعم العملية التعليمية وأن الصفحات والمجموعات التعليمية كانت المصدر الأساسي لهذه المعلومات من خلال توفير الوثائق التعليمية و التعرف على طرائق حديثة للتدريس و زيادة التواصل مع الأساتذة ومع المتعلمين The aim of the study was to identify the extent to which secondary school teachers rely on Facebook to support the educational process by exploring their habits and nature of dependence on Facebook. Additionally, the study aimed to identify the most important information related to the educational process that teachers obtain from Facebook and that effectively contribute to supporting the educational process. A descriptive approach and questionnaire were used as data collection tools. The study concluded that the majority of respondents rely on Facebook to support the educational process, and that educational pages and groups were the primary source of this information through providing educational documents, introducing modern teaching methods, and increasing communication with teachers and students.

الكلمات المفتاحية

اعتماد ; تكنولوجيا التعليم ; شبكات التواصل الاجتماعي ; فايسبوك ; Dependence ; Education Technology ; Facebook ; Social Media