مجلة الاقتصاد والمالية
Volume 10, Numéro 1, Pages 29-43
2024-01-19

واقع تبني أخلاقيات الترويح لدى المؤسسات الجزائرية - دراسة حالة مؤسسة صومام للحليب ومشتقاته

الكاتب : زغدي السعيد . محمودي أحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم واقع تبني أخلاقيات الترويج لدى المؤسسات الجزائرية والمتعلقة أساسا بأخلاقيات كل من الإعلان والبيع الشخصي، أخلاقيات تنشيط المبيعات والعلاقات العامة، وذلك من خلال اعتماد مؤسسة صومام للحليب ومشتقاته كميدان لإجراء الدراسة حيث تألفت العينة من (223) زابونا للمؤسسة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات التي تمت معالجتها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن مؤسسة صومام للحليب ومشتقاته ملتزمة بتطبيق مبادئ أخلاقيات الترويج ضمن أنشطتها التسويقية خصوصا ما تعلق منها بأخلاقيات العلاقات العامة وتنشيط المبيعات والإعلان على التوالي، وبدرجة أقل لأخلاقيات البيع الشخصي. This study aimed to assess the reality of adopting the ethics of promotion among Algerian institutions, mainly related to the ethics of advertising and personal sale, the ethics of activating sales and public relations, through the adoption of Sommam Milk and its Derivatives Foundation as a field for conducting the study, where the sample consisted of (223) customers, the study followed the descriptive analytical approach and used the questionnaire as a tool to collect data that was processed using the statistical package program for social sciences spss. The study reached a set of results, the most important of which was that Sommam Milk and its derivatives is committed to applying the principles of promotion ethics within its marketing activities, especially those related to the ethics of public relations and the activation of sales and advertising respectively, and to a lesser extent the ethics of personal selling.

الكلمات المفتاحية

المؤسسة؛ التسويق؛ المبادئ الأخلاقية؛ أخلاقيات التسويق؛ أخلاقيات الترويج.

استشراف الفجوة الغذائية للحليب في الجزائر أفاق 2022

رحال فاطمة .  بلورغي نادية . 
ص 575-590.