مجلة الاقتصاد والمالية
Volume 10, Numéro 1, Pages 1-13
2024-01-19

تأثير جودة المعلومات الالكترونية على اتخاذ قرار الشراء عبر مواقع التسوق الالكتروني في الجزائر ( دراسة حالة موقع Jumia بالجزائر)

الكاتب : حدي سمية . بناولة حكيم .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر جودة المعلومات الالكترونية بأبعادها (دقة المعلومات، تحديث المعلومات وملائمة المعلومات) على اتخاذ قرار الشراء لدى متسوقي موقع JUMIA بالجزائر في مختلف مراحله، اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي، شمل البحث على عينة من مستخدمي موقع JUMIA عبر كامل القطر الجزائري، ولتحليل النتائج المتوصل إليها إعتمدنا على برنامج الحزمة الاحصائية spss. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد جودة المعلومات الالكترونية دقة المعلومات، تحديث المعلومات وملائمة المعلومات التي يقدمها موقع JUMIA بالجزائر واتخاذ قرار الشراء، كما اظهرت وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد جودة المعلومات الالكترونية في اتخاذ قرار الشراء عند مستوى معنوية α ≥0,05.

الكلمات المفتاحية

جودة المعلومات الالكترونية ; اتخاذ قرار الشراء ; موقع JUMIA