مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 374-398
2023-12-07

العلاقة بين الاضطرابات العصبية البصرية و مهارة الحساب لدى الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية

الكاتب : حميدوش سليمة . بلعينين علاء الدين . بن عبد القادر سارة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الاضطرابات العصبية البصرية و مهارة الحساب لدى الأطفال المصابين بالإعاقة الحركيّة الدماغيّة، وبغية الوصول إلى الهدف المنشود اخترنا عينة قصدية من 8 حالات من ذوي الإعاقة الحركية الدماغية الذين تتراوح أعمارهم بين 10 - 12 سنة، وذلك باستعمال المنهج الوصفي الارتباطي الذي يعتبر الأنسب لهذا نوع من الدراسات. هذا وقد قمنا باستخدام عدة أدوات تمثلت في اختبار FROSTIG بهدف قياس تطور الإدراك البصري، نتيجةً لتلك الاضطرابات التي تعاني منها الحالات، وكذا بطارية ZAREKI-R-A (الصورة الجزائرية) الخاصة بتقييم معالجة الأعداد والحساب لدى الأطفال. وبعد تطبيق الاختبارات والتوصل إلى النتائج ومناقشتها، تمّ التأكد من صحة الفرضيات الجزئية بوجود علاقة بين الاضطرابات العصبية البصرية و فك الترميز، كما تمّ التأكد من وجود علاقة بين الاضطرابات العصبية البصرية و التقدير الكمي لدى الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية. وانطلاقا ممَّا سبق ذكره توصّلنا إلى الفرضية العامة التي تنصّ على وجود علاقة بين الاضطرابات العصبية البصرية و مهارة الحساب لدى الأطفال المعاقين حركيًّا دماغيًّا، وذلك اِستدلالاً بالمعالجات الإحصائية

الكلمات المفتاحية

الاضطرابات العصبية البصرية ; مهارة الحساب ; الإعاقة الحركية الدماغية