مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 266-279
2023-12-07

الثابت والمتغير في شروط انتاج الكتاب المدرسي والشبه المدرسي لمادة التاريخ والجغرافيا في المنظومة التربوية الجزائرية. The Constant And The Changing In School And Para-school Books Of History And Geography In The Algerian Educational System.

الكاتب : بن نعماني سيد أحمد .

الملخص

- الملخص: إنّ الكتاب المدرسي والشبه المدرسي وسيلتين مهمتين في العملية التعليمية -التعلمية. وينبغي على من يقبل على تأليفهما أن يستوفي فيهما مجموعة من الشروط. وحاولنا من خلال هذه المداخلة تحديد ما طرأ من تغير وبقي ثابتا في تلك الشروط والمعايير منذ الإصلاحات الأخيرة التي طرأت في المنظومة التربوية الجزائرية. سعينا لكتابة هذا الموضوع من أجل لفت اهتمام الأساتذة الجامعيين لتأليف هذا النوع من الكتب. Abstract: The aim of this research is to give a guide lines to those who are interested in writing in school and para-school books to know Terms of preparation of its and how to make the difference between the constant and changing condition in these kinds of pedagogical books.

الكلمات المفتاحية

- الكلمات المفتاحية: لجنة الاعتماد؛ قانون الكتاب؛ لجنة المصادقة؛ الكتاب المدرسي؛ الكتاب الشبه المدرسي. ; Keywords: Accreditation commission, Book law, Certification commission, School books; Para- school books.