مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 117-139
2023-12-07

تقنية مجموعات التركيز " Focus Groups " اداة جمع البيانات في البحث الكيفي

الكاتب : بوشريط نورية .

الملخص

تصنف البحوث في العلوم الاجتماعية الى صنفين تبعا لطبيعة البيانات المستخدمة، الى البحوث الكمية، والبحوث الكيفية، حيث تختلف هذه الأخيرة عن الصنف الأول كونها تهتم بالظاهرة والمعنى أكثر من اهتمامها بالسبب والنتيجة، باستخدام أساليب وأدوات متنوعة كالملاحظة، والمقابلة، ودراسة الحالة، وتحليل الوثائق، وقصة الحياة والتداعي الحر، ومجموعات التركيز. حظيت هذه الأخيرة بالاهتمام الكبير من قبل الباحثين بالخصوص في العلوم الاجتماعية كونها تقدم فروض يمكن اختبارها لاحقا كميا، وكذلك لأنها ترتبط بجودة الدليل الذي تقدمه خاصة أنها تدرس إدراكات الأفراد وتعتمد على التحليل للمواقف والأحداث من قبل المجموعة. جاءت هذه الورقة البحثية بهدف توضيح وتقديم الأساس المنطقي لهذه التقنية، وكيفية استخدامها وخطوات تطبيقها في ارض الميدان من قبل الباحثين مع الضوابط الأساسية لكل خطوة، ومعايير نجاحها. Researchers are divided into two categories in social sciences according to the the nature of the utilized information; quantitative researches and qualitative ones, which differ from the first category, that their great concerns is the phenomenon and its sense much more than the cause and effect, by using different data collection instruments such observation, the interview, case study, papers analysis, life story, free association, and focus groups. That is the last one has been given much importance by researchers in the field of social sciences just because it offers hypothesis which can be tested soon. Besides, it relies on the quality of the guide which it presents; especially it studies people’s perceptions as well as depending on analyzing the situations and states by people. So this research paper aims at clarifying and presenting the logical basis of this technique, how to use it and the steps of applying it empirically with the main conditions of each step, and the criteria of its success.

الكلمات المفتاحية

مجموعات التركيز، تحديد الهدف، تنفيذ الجلسات، تحليل البيانات، كتابة التقرير، معايير النجاح. ; Focus Groups; Goal setting, implementation of sessions, data analysis, report writing, success criteria.