دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 171-190
2024-01-16

"دور التسويق الإلكتروني في تنمية أداء المصارف الإسلامية "دراسة تطبيقية"

الكاتب : استاذ مساعد فادي ايراهيم دراغمة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر التسويق الإلكتروني على تحسين أداء المصارف الإسلامية. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج الوصفي وأجرى مقابلات مع عشرة موظفين في البنك العربي الإسلامي الدولي المسؤولين عن التسويق الإلكتروني وتحسين الخدمات المصرفية. تم جمع البيانات اللازمة من خلال هذه المقابلات. أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي للتسويق الإلكتروني في تحسين أداء المصارف الإسلامية، وأنه يلعب دورًا في خفض التكاليف الإجمالية وتكاليف الترويج. وأكد 80% من المبحوثين على أهمية البنك للخدمات الإلكترونية. كما كشفت النتائج أن اعتماد التسويق الإلكتروني يزيد من رضا العملاء وولائهم للبنك، حيث يمكن تتبع وتحليل جهود التسويق في الوقت الفعلي، مما يساعد على التحسين المستمر وتقليل التكاليف. وقد أدى تبني البنك للتسويق الإلكتروني لخدماته المصرفية عبر الإنترنت إلى تشكيل قاعدة كبيرة من العملاء، بالإضافة إلى تحسين رضا العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد. استنادًا إلى هذه النتائج، يوصي الباحث بأن يستثمر البنك في تصميم مواقع الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة التي تكون سهلة الاستخدام وبديهية، وتوفر تجربة سلسة للعملاء. The researcher employed the descriptive analytical technique by conducting interviews in order to get the necessary data in order to assess the influence of electronic marketing on enhancing the performance of Islamic banks and to meet the study's purpose. The study's findings suggested that electronic marketing can help Islamic banks operate better while also lowering overall and promotional expenses, and 80% of the respondents stated that the bank was interested in using electronic services. The findings demonstrated that e-marketing adoption boosts customer happiness and loyalty to the bank because digital marketing enables real-time tracking and analysis of marketing initiatives, which enables ongoing improvement and results in cost savings. A huge client base was established for the bank as a result of the implementation of electronic marketing for its online banking services, which also increased the happiness of the bank's current customers and attracted new ones. Based on the findings, the researcher advised banks to spend money on user-friendly, clear websites and mobile applications that give clients a smooth experience.

الكلمات المفتاحية

المصارف الاسلامية، التسويق الإلكتروني، الأداء، تخفيض التكاليف