المحترف
Volume 10, Numéro 4, Pages 175-202
2024-01-18

علاقة استراتيجيات التنظيم الانفعالي "إعادة التقييم،التركيز الإيجابي،الكارثية" بإدمان المراهقين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي (دراسة ميدانية على عينة من المراهقين المتمدرسين بالسنة الثانية ثانوي بولاية سكيكدة)

الكاتب : بربوش هدى . شكاي بدر الدين .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين إستراتيجيات التنظيم الانفعالي (إعادة التقييم، التركيز الإيجابي، الكارثية) والإدمان على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى المراهقين المتمدرسين بالسنة الثانية ثانوي بولاية سكيكدة، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الإدمان على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مرتفع، وجاء مستوى استراتيجيات التنظيم الانفعالي متوسط، كما أنه توجد علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين إستراتيجية إعادة التقييم والتركيز الإيجابي والإدمان على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وعلاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين إستراتيجية الكارثية والإدمان على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى أفراد عينة الدراسة. The purpose of this study is to explore the relationship between emotional regulation strategies and addiction to social media use among second-year high school students in Skikda province. The study results show that the addiction to social media is extremely high, with moderate emotional regulation strategies noted. Moreover, the sample study participants revealed a weak negative correlation between re-evaluation and positive focus strategies with addiction to social media use, and a weak positive relationship between the catastrophic strategy and addiction to social media use in an educational setting

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التنظيم الانفعالي (إعادة التقييم، التركيز الإيجابي، الكارثية) ; الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي ; المراهقين ; emotional regulation strategies (reappraisal, positive focus, catastrophizing) ; addiction to social media sites ; adolescents